مراجعات

قبل حل شيفرة دافينشي كان العالم تحت رحمة ملائكة وشياطين.

 

قبل حل شيفرة دافينشي كان العالم تحت رحمة ملائكة وشياطين، جملة كتبت على غلاف كتاب ملائكة وشياطين، وأظن ان هذا هو محلّها الصحيح، فقد كنت أسمع كثيراً عن لغز شيفرة دافينشي الغامض وعن الكاتب دان براون الذّي كتب سلسلة كتب كاملة عن مغامرات عالم رموز دينيّة يدعى روبرت لانغدون، ولكنّني كنت بالكاد أذكر أسماء بقيّة الكتب، فكل ما أعرفه عن مؤلفات دان براون منحصر على شيفرة دافينشي، لذلك سمّيت هذه الرواية بالأشهر بين جميع مؤلّفاته الأخرى، ولكن هل تقل بقيّة مؤلفاته قيمة عن شيفرة دافينشي؟ بالطبع لا، فالذي صاغ جملة “كان العالم تحت رحمة ملائكة وشياطين” لم يخطئ أبداً، فقبل أن يصنع دان براون معجزته شيفرة دافينشي، كان العالم بأسره تحت رحمة مؤلفة عظيمة لدان براون عنوانها: ملائكة وشياطين.

15977959_1793893574208181_2182543492790314182_n
صورة من تصوير عدسة رزانيّات لنسختي الورقيّة من الكتاب.

لا يسعني أن أعبّر عن عبقرية دان براون في سطور قليلة، فدان براون هو ذاك الكاتب المتمكّن من سرد أحداث معقّدة وفجائية بسلاسة تامّة، أي عندما يخوض القاريء تجربة قراءة رواية  دان براون لا يشعر أبداً بتشابك الأحداث ومدى تعقيدها وغموضها أيضاً، ملائكة وشياطين هي احدى مغامرات روبرت لانغدون الشهيرة التّي تتمحور حول نزاع بين الفاتيكان والطبقة المستنيرة (السريّة) في روما،  يجذب دان براون اهتمام القاريء بكتابته عن تلك الأخويّات السريّة والغامضة! وأنا –حالي حال معظم قرّاء دان براون- كنت واحدة من هؤلاء الذين قادهم فضولهم للشروع الفوري في وضع مؤلفات دان براون ضمن الأولويّات.

الآن وبعد أن أكملت ملائكة وشياطين أنا بصدد البحث عن تصنيف لهذا الكتاب! أهو رواية جريمة فعلاً؟ أم أنه كتاب تاريخي فنّي في آن واحد؟  فكم من حقائق تاريخية تعلّمت، وكم من إسم فنّان إيطالي عرفت، وكم من معلِم فاتيكاني تخيّلت! فقد أحببت إيطاليا وروما بالأخص، روما وكنائسها ذات القبب الشاهقة، ومعالمها التاريخيّة، وأعمال فنّانيها القدامى.

أشعر في بعض الأحيان أثناء قراءتي لرواية طويلة ومعقّدة بالضجر الذي يجبرني بعد ذلك على ترك أمر الكتاب برمّته، أمّا ملائكة وشياطين فكنت ألتزم به يومياً دون توقف، في السيّارة.. في ممرّات الكليّة.. في المنزل، وبعد إنتهائي من عدد الصفحات الذي كنت قد اخترته مسبقاً لهذا اليوم تمتلكني رغبة جامحة للتسلّل للصفحة التاليّة، ثم صفحة أخرى وثم أخرى وهكذا دواليك، وقد طبّقت هذا التسلّل في احدى أجزائي المفضلّة من الرواية وهو ذاك الجزء حيث يحلّل روبرت لانغدون لغز الطبقة المستنيرة بربطه للحقائق والدلائل المطروحة لغز بعد لغز، ولغز حلّه لغز، وقد أحببت شخصيات ملائكة وشياطين الرئيسية جداّ، روبرت لانغدون ودهاءه، فيتوريا فيترا وقوّتها وإستقلاليّتها.

ملائكة وشياطين هي آخر وأفضل قراءاتي في 2016، وأتطلّع لقراءة بقيّة مؤلفات دان براون عن روبرت لانغدون ومغامراته الشيّقة والمحيّرة، ما أخافه هو ألّا تكون بقيّة المؤلفات بنفس مستوى ملائكة وشياطين، لأن بقراءتي لرائعة كملائكة وشياطين صنعت لنفسي مقياساً جديداً لا أود أن أتراجع عنه أبداً، وأخيراً علي أن أشكر صديقاي اللذان اقتنيا لي هذا الكتاب كهدية في ذكرى مولدي، هديّة بألف هديّة.

Advertisements

6 thoughts on “قبل حل شيفرة دافينشي كان العالم تحت رحمة ملائكة وشياطين.

  1. لن تندمي عزيزتي اذا ما قرأتي البقية ، فمؤلفات دان براون كل منها تحفة فنية مستقلة بذاتها لا يجوز مقارنتها بأختها، خاصة سلسلة رواياته التي كان بطلها هو روبرت لانغدون (اخجل احيانا من تعلقي بهذه الشخصية التي بت اشعر بأني اعرفها جيدا) وقد تجدين صعوبة اذا انتقلتي بعد هذه السلسلة لرواياته الاخرى “الحصن الرقمي” و “حقيقة الخديعة” إذ ستشعرين مثلي ومثل الكثيرين بافتقادك لروبرت لانغدون الذي تآلفنا مع جاكيته البني و مواقفه مع طلابه في الكلية و خوفه من الاماكن الضيقة 🙂
    استمري وانتهي من المجموعة بالكامل، لن تفقدي حماستك ابدا اعدك بذلك ..
    شيء اخير، لكي تستمتعي برواياته الى اقصى حد لا تفوتي على نفسك البحث على الانترنت عن المعالم والحقائق التي يسردها فيها.. سيختفي الحد الفاصل بين الحقيقة والخيال!

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s