يوميات

الـComic Con لأول مرة في ليبيا.

Processed with VSCOcam with c1 preset
معرض الـComic Con.

السؤال الأكثر تداولاً والأكثر تعرضاً لسوء الفهم في الآونة الأخيرة، ماهو الكوميك كون؟ قد تضع إجابتي الآتية حداً لكل تلك التساؤلات وتوضح ماهية الكوميك كون بدقة أكبر والغاية المرجوة من هذا المعرض، الكوميك كون هو حدث عالمي شبابي ثقافي ترفيهي، يجمع محبي القصص المصورة والمانجا اليابانية، بالإضافة إلى محبي الافلام والمسلسلات التلفزيونية والكتب والفانتازيا والالعاب الالكترونية، يتضمن الحدث مجموعة من الفعاليات الترفيهية والمسابقات، منها ركن يخص عرض أعمال هواة رسم القصص المصورة وركن لمسابقات الالعاب الالكترونية.

Processed with VSCOcam with c1 preset
قاعة المعرض.

في البداية، عند الإعلان عن المعرض لأول مرة، انتابني الحماس والفرح، ذلك لإنعدام وجود هذا النوع من التجمعات في البلدان العربية وليبيا  تحديداً، في حين ان هذه التجمعات تعتبر تجمعات مهمة وسنويّة لدى الغرب، لما فيها من تبادل ومشاركة وانسجام تصاحبهم متعة ورفاهية عارمة،  خاصّة وان طرابلس الليبية تشهد سلسلة من الأزمات السياسية والاقتصادية التي تكاد تصيب سكّانها بحالة من اليأس والبؤس والقلق النفسي، وربّما تنظيم معرض كهذا سيؤثر ولو قليلاً في نفوس الشباب ويضفي عليهم بهجة تنسيهم لساعات من الزمن تلك الأزمات.

سأعطي رأيي الصريح الجلّي فيما يتعلّق بأجواء المعرض والتنظيم، أولاً يسعدني جداً بأنني كنت واحدة من الحضور في اليوم الأول من المعرض، إلّا انه لاقى إقبالاً كبيراً وإزدحاماً شديداّ غير متوقع من فئة الشباب، عند دخولي لقاعة المعرض كانت القاعة تعج بالحضور، لم أستطع رؤية أي شيء سوى رؤوساُ تطوف حول القاعة، ممّا أربكني في البدايةً، ولكن مع اقترابي وتدافعي استطعت ان اتفادى الازدحام وان ارى ما يعرض على الطاولات بوضوح. ركن لبيع كتب القصص المصورة، وآخر لبيع أغراض تخص القصص المصورة والأفلام، وركن لعرض أعمال الرسّامين أهمّها أعمال الرسّام صهيب تنتوش، وركن لأجهزة الكترونية مجهّزة خصيصاً لدوريات الألعاب الالكترونية.

Processed with VSCOcam with c1 preset
أماكن البيع.
Processed with VSCOcam with c1 preset
ركن الألعاب الالكترونية.
photogrid_14747283253031
بعض الرسومات والأعمال المعروضة.
img_20160924_1639311
صورة لأعمال الرسَام صهيب تنتوش.

الجزء الأجمل من المعرض بأكمله بالنسبة لي هو الأزياء التنكريّة التي ارتداها مجموعة من الحضور، أضافت للحدث رونقاً وتمكّنت من إستنباط أجواءاً مدهشة بين الحضور، وكان الجميع منشغلاً بتصوير تلك الأزياء والتمعّن فيها، لست متأكدة من دقة هذه الاحصائية ولكنني أظن بأنني رأيت خمسة أشخاص متنكّرين بزيّ شخصية The Joker، أحدهم كان برفقة رفيقته Harley Quinn، أمّا Conan و Monkey D. Luffy و Obito Uchiha فكانوا ضمن الحضور أيضاً، ولا ننسى شخصيات مسلسل The Walking Dead ولعبة Silent Hill، أمّا الزّي الذي يجب أن يفز بجائزة الأفضل والأكثر لفتاً للانتباه هو زي Avatar: The Last Airbender، الذي كان يحيط به الحضور منتظرين دورهم للتصوير بجانبه.

Processed with VSCOcam with hb1 preset
الأزياء التنكريّة من تصوير فريق Icon Studio.

Processed with VSCOcam with c1 preset

 

الكارثة الكبرى التي حلّت بالمعرض في يومه الأول هي إنقطاع التيار الكهربائي، لم يتمكّن فريق التنظيم حتى من استكمال فعالياته المجهّزة مسبقاً، شدّة الازدحام التي يصاحبها إنقطاع التيارسببّت في خلق جو رطوبي حار في قاعة المعرض، بالرغم من أن الطقس في الخارج كان مناسباً جداً ليوم كهذا.

 لم يكتمل المعرض بعد، لازال هناك يومان متتاليان يحملان المزيد من المفاجآت والفعاليات للحضور، لن أتمكن من الحضور لكنّي أتمنى كل التمنّي من ان يسير كل شيء كما يجب، جهود فريق التنظيم كانت كبيرة، وأشكرهم جزيل الشكر على مجهوداتهم وعلى تمكنهم من صنع طاقة ايجابية تخلّلت بين الشباب وأسعدتهم، استطعت ان أرى ذلك على وجوههم البشوشة في المعرض، من الجميل أن نرى أناس يثابرون لإنجاز حدث يفوق امكانياتهم البسيطة المحدودة فقط لأنهم يكنّون شغفاً وحباً لشيء ما، بغض النظر عن  تلقّي المعرض فور انتهائه ردود أفعال سلبية كثيرة، والتي لا أفهمها ولا أفهم سبب كل ذاك الهجوم والتعصّب، خاصّة من أولائك الذين لا يفقهون معنى هذا التجمّع والغرض منه، ولا أستغرب ذلك في بلد لم يشهد تجمعّات كهذه من قبل، ولا تنتشر فيه ثقافة الملتقيات الشبابيّة.

16 رأي على “الـComic Con لأول مرة في ليبيا.

  1. في البداية أحب أن أشكرك بشدة على هذه التدوينة، تغطية ممتازة للحدث و تمنيت أن توقعي صورك برابط مدونتك لأن السرقة اﻷدبية شائعة جدًا، وبالفعل إنقطاع الكهرباء كان كارثيًا لكنه لم يؤثر في معنويات الشباب.
    والتعليقات السلبية هي سمة عامة للمجتمع العربي وسمة خاصة للمجتمع الليبي، ولن يسلم أحد من كلام الناس مهما علا مقامه أو صغر.

    Liked by 1 person

    1. أشكرك صديقي على مرورك وكلماتك المفرحة، وفعلا مجتمعنا بارع في طرح انتقاداته السلبية والاحباط، ليتني أستطيع إيقاف هذه العادات السيئة المنتشرة لدينا!
      بالمناسبة، الصور معظمها ملتقطة بعدسة فريق الكوميك كون نفسه و Icon studio، وحقوق الصور محفوظة داخلها.

      Liked by 1 person

  2. لم اتمكن من حضور الحدث و لكن بتدوينتك الرائعة استطعت ان اتخيل نفسي واقفة بين الحضور
    أحسنتي رزان
    و ان شاء الله المرات الجاية يكون أفضل و على مستوى اعلى

    Liked by 1 person

  3. انا احد المنظمين الثمانية الأساسيين لهذا المعرض وقابلتني الحق مدونتك وانا نلود في التويتر توا
    والله بارك الله فيك جدا ويا ريتك جيتي اليوم وشفتي اليوم التاني كل شي مشي كويس وضغط الجدول الزمني اللي درناه مشي كويس
    ونشكروك على كلامك لأنك بجديات وصفتي كل مرحلة صارتلنا .. وبالدات في الأصل ان حنا عباره عن تمانية طلبه من الجامعة
    ونشكرك جزيل الشكر شخصيا لأن الحق كلامك من افضل الردود الأجابيه اللي كانت موجوده اليوم
    وان شاء الله تشوفونا السنه الجايه وحيكون اكبر واحسن

    Liked by 2 people

    1. أولاً أخي محمود يشرّفني مرورك على التدوينة، للأسف اليوم منعتني بعض الظروف من القدوم، لكن لي العودة غداً في اليوم الختامي، ثمانية أشخاص عدد قليل قدّم لنا الكثير! شغل ممتاز يا شباب! منتظرة كل أعمالكم المستقبلية، تجاهلوا كل الردود السلبية التي تلقيتموها، واستمروا. شكراً لك.. أسعدني تعليقك.

      إعجاب

  4. كنت أقول للشباب المُنظمين للحدث إن واحداً من أكبر مؤشرات النجاح هو الحضور… كان الحضور خيالياً لليومين على التوالي، لقد نجحت الفكرة في تحريك كتلة شبابية ضخمة، واقتلاعها من بيوتها للحضور، هذا يوضح حالة التعطش التي يمر بها أبنائنا لمثل هذه الأنشطة الترفيهية والتعليمية…مما أثار انتباهي هي ملامح السعادة والتشوق التي ارتسمت على الوجوه، بل الاستمرار في التجول رغم درجة الحرارة العالية والرطوبة الشديدة. أتساءل الآن ” ماذا بعد؟” هلى يعي منظموا الكوميك كون دورهم في المرحلة القادمة؟ هل بالامكان استثمار هذا الحدث ليؤسس إلى حركة فنية شبابية بنكهة ليبية تتجه إلى الأمام؟

    Liked by 1 person

    1. فعلاً، شبابنا يعيش حالة من البؤس في الأوقات الراهنة، وسعدت جداً بتأثير هذا الحدث على نفوسهم! أتمنى من فريق تنظيم الكوميك كون أن ينظر لهذا التأثير الإيجابي بطريقة جديّة وأن يستمر في العطاء قدر الإمكان، شكراً لمرورك.

      إعجاب

  5. رغم اني مش من متابعي اغلب ما ذكر في الشرح، وحتى متابعتي للانمي متقطعة ومتواضعة حسب ما يجود به اخي و ما تجود بيه سبيستون ههههه الا اني فرحت كثيرا بهذا الملتقى عزيزتي رزان، لنفس الاسباب الايجابية التي ذكرتيها فنحن في امس الحاجة لفعاليات كهذه تنسينا هم انقطاع الكهرباء ونقص السيولة والترهات السياسية .. شكرا رزونة حبيبتي على التغطية

    Liked by 1 person

  6. كنت نتمنّى نحضر المعـرض بس ماقدرتش بسبب بُعد المسـافة .. بس مع هذا كنت مواكبة الحدث لحظة بلحظة عن طريق التويتـات والصور اللي شاركوها الحضـور وبغض النظر عن مشكلة الضي والزحمة اللي صارت أول يوم بس فرحـت وااجد بالحدث وحاجة متوقّعة إن يكون فيه خَلل في التنظيم لأن أول مرة وأول يوم ، بس بجد احني الشبـاب الليبيين بحاجة لـِ زي هذي المناسبات اللي تكون بحكم ” المُتنفّس ” لينا في ظل الأحدتث اللي صايرة في البـلاد
    وبجد ربي يعطيهـم الصحة وإن شاء الله نحضر النسخات الجاية من المعرض :”)

    Liked by 1 person

    1. اليوم هو اليوم الختامي وماقدرتش نفوته عليا، ارتديت ملابسي واتجهت مسرعة لمكان المعرض، وبصدق وأمانة كان يوم خيالي وإبداعي، الفريق دار مجهود كبير، نتمنالهم كل التوفيق، وشكراً لمرورك.

      Liked by 1 person

  7. مدونة وصفت كل شي والحق انا مشيت اليوم الثاني ورغم الرطوبة والجو بس روحت فرحان جداً، رفعت ولدي وصغار خواتي وكانو في قمة السعادة بجد شكراً لكل من كان ليه ايد في نجاح المعرض

    إعجاب

أضف تعليق