يوميات

حلقة نقاش بعنوان العملية الإبداعية في الفن مع الأستاذ محمد الخروبي.

14141862_656466834527347_5077967135442185471_n

لست رسّامة، أو خطّاطة، أو مصورة فوتوغرافية محترفة، لكنّ إهتمامي بهذه الفنون وحبّي الشديد لها يزقّني لتعلّم المزيد عنها، هذه الفنون هي بمثابة بحور عميقة في أعماقها خبايا جمّة، أما أنا فاخترت ان أقود الغوّاصة لأسر ناظري بالقابع في القاع.

بالرغم من ان تجمّعات الفنانين والرسّامين والمهتمين بالفن في ليبيا نادرة وقليلة، إلا أن الفرصة أُتيحت لي لأكن جزءاً من احداها، وبتنظيم من فريق وَرَق  الفني أقيمت حلقة نقاش حول العملية الإبداعية في الفن مع الأستاذ والفنّان الليبي محمد الخروبي في دار الفنون بطرابلس.

كانت هذه هي زيارتي الأولى لدار الفنون، بدت لي كجنّة تحتضن تلك اللوحات المعلقة على الحوائط في جميع أرجاء المكان، مكان دافيء يملؤه الفن والألوان واللوحات والإبداع، سَكنت خاطري كل بقعة منه، فضلاً عن حسن المعاملة والضيافة التي تلقيناها أنا وبقية الزوّار من قبل مديري المكان، حتماً هذا المكان هو مكاني المفضل الجديد.

موضوع الحلقة يتمحور حول ماهية الإبداع وصناعة الفن، قام الأستاذ الخروبي بسرد موضوعه في نقاط متعددة مختلفة بطريقة سلسة حتى استحوذتني المتعة أثناء انصاتي، وأتمنى ان أستطيع إيصال هذا الإحساس الى خواطركم في النقاط المختصرة الآتية:

  • الإبداع ليس له مقياس ثابت أو شروط أو قواعد معينة، وليس للعقل البشري الأحقيّة في وضع مقاييس ثابتة له، ولكل إنسان نظرة تخالف الآخر من الناحية الجمالية، ومن هنا نستنتج فكرة ان ليس للإبداع والفن صلة بالجمال، كانت هذه احدى النقاط التي قام الأستاذ الخروبي بتوضيحها، ومن ثم استعان بلوحات الفنان الاسباني بيكاسو لتوضيح علاقة المهارة بالإبداع، هل للمهارة علاقة بالعملية الإبداعية؟، سأختصر هذه النقطة بإقتباس لبيكاسو حيث قال “أستغرقت من الزمن 4 سنوات فقط لأرسم كرفائيل، ولكن استغرقت من الزمن حياتي بأكملها لأرسم كطفل.”، لطالما حلم بيكاسو بأن يرسم بقلبه كطفل لا مهارة له ولا دقة، أن يرسم بحرية مطلقة وبدون قيود، وفي كل لوحاته التشكيلية الأخيرة كان منساق لهذه الفكرة، وعند المقارنة بين لوحات بيكاسو في عمر الثامنة عشر ولوحاته في الأربعين، نجد الاختلاف الواضح والشاسع.
pxV5yEj
مراحل تطور رسم الفنان بيكاسو
  • الإبتكار والخروج عن السياق والخلق من العدم نقاط مهمة  لتبلور الإبداع، ومن الممكن العثور على الجمال في أبسط الأشياء، أكّد الأستاذ على هذه النقطة متمثلاً بلوحة للفنان كارافاجيو لسلة فواكه تبدو عليها ملامح الفناء، تفاح ببقع سوداء وأوراق مثقوبة، ولن أنكر ان كل ماأستطعت رؤيته في تلك اللوحة هو الجمال.

Canestra_di_frutta_(Caravaggio)

  • النقد هو تحويل الصورة المرئية لمادة كتابية، وليس من المفترض ان يكن سلبياً بل العكس، فالنقد هو اكتشاف أبرز الإيجابيات الموجودة في العمل الفني، ويتطلب التحليل نظرة واسعة بعيدة الآفاق، ليتمكن المحلل أوالناقد من تحقيق الشمولية في جمع تحليلاته.

بينما كان الأستاذ وباقي الفنانين الموجودين منهمكين في النقاش حول ماسبق، كنت جالسة بصمت أنصت لكل كلمة بحرص وشغف كأنني اخاف ان تجتازني احدى تلك الكلمات المتطايرة فأفوت على نفسي فرصة الاستفادة، الانسجام بين الفنانين ووحدة مبتغاهم كان تأثيرها الإيجابي يخيّم على أجواء النقاش وعليّ شخصياً.

14089223_656467191193978_6695542250998446952_n

FB_IMG_1472422103899
صورة جماعية للحضور رفقة الأستاذ محمد الخروبي.

أود أن أشكر الأستاذ والفنان محمد الخروبي على هذه الحلقة الرائعة التي شقّت لي طريقاً جديداً لأسلكه، وفريق ورق الفني لتنظيمهم لهذا التجمع الفريد من نوعه، علماً بأنه الحدث الأول الذي ينظمه الفريق.

Advertisements

3 thoughts on “حلقة نقاش بعنوان العملية الإبداعية في الفن مع الأستاذ محمد الخروبي.

  1. سعيد جدًا بتأسيس فرق شابّة مهتمة بالفن، ومعنى الفن، والأهم من كل هذا، التعريف بالعملية الابداعية.
    أتمنى لو كنت من الحاضرين، لكنّ المسافات دائمًا ما تشكّل العائق!
    أووه نسيت، سعادتي مرتبطة بأسلوب العرض والطرح خاصتك رزان، أظنّك مُبدعة جدًا.

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s